حذف فيروس الشورت كت من الكمبيوتر والفلاشة وكارت الميموري

موضوع اليوم في غاية الأهمية، حيث سنستعرض معكم الطرق المُستخدمة لحذف فيروس الشورت كت Shortcut Virus بشكل نهائي من جهاز الكمبيوتر والفلاش ميموري ومن كارت الميموري SD Card الخاص بالهواتف المحمولة وبدون استخدام برامج. لمن لا يعرف هذا الفيروس، فهو عبارة عن أحد الفيروسات المعروفة منذ فترة، ويعمل على تحويل جميع الفولدرات والملفات على جهازك إلى ملفات اختصار مزيفة أو شورت كت ويخفي الملفات الأصلية عنك، وعند محاولة فتح هذه الملفات والتعامل معها ستظهر رسالة خطأ، وبالتالي صعوبة الوصول إلى المحتوى الموجود بداخلها. أيضًا قد يعمل فايروس شورت كت على فتح الفلولدرات في نوافذ جديدة بدلاً من فتحها في نفس النافذة، مما يتسبب في ارهاق معالج الجهاز وذاكرة الوصول العشوائي ” الرامات “. الجدير بالذكر أن من أهم اسباب وصول هذا الفيروس إلى جهازك هو توصيل الفلاشات الخارجية بالكمبيوتر وكروت الذاكرة دون التأكد منها وفحصها ببرنامج حماية قوي، حيث أن الفلاشات هي المصدر الأساسي لانتشار هذا الفيروس، فبمجرد النقر على الملفات المصابة ومحاولة فتحها فإن الفيروس سينتشر فورًا على جهازك وسيصيب كل أقسام الهارد ديسك. في الأسطر التالية سنستعرض لكم كيفية حذف فيروس شورت كت نهائيًا ودون أن تستخدم أي برنامج خارجي.

حذف فيروس الشورت كت من الفلاشة من CMD:

هذه الطريقة لا تحتاج إلى استخدام برامج نهائيًا وتتم من خلال موجه الأوامر CMD، وهي صالحة لحذف وإزالة الفيروس من الفلاشات وكارت الميموري وكذلك الهارد الخارجي، وإذا كانت وحدة التخزين المصابة بالفيروس هي الفلاشة فقم بتوصيلها أولًا بجهازك من أي منفذ USB، ثم بعد ذلك قم بفتح موجه الأوامر عن طريق الضغط على زر الويندوز + زر حرف S في وقت واحد على لوحة المفاتيح، ثم أكتب CMD وبعد ذلك اضغط كليك يمين على Command Prompt واختر Run as administrator، ليتم بعدها فتح نافذة CMD السوداء.

سنقوم الآن بكتابة الحرف الخاص بالفلاشة المصابة أو كارت الذاكرة أو الهارد الخارجي، ثم نضع “نقطتين فوق بعض” وليكن مثلًا f: كما هو موضح بالأعلى، ثم نضغط على زر ENTER بالكيبورد، وبعد ذلك نكتب الأمر del *.lnk ثم نضغط على زر ENTER. بعد ذلك سنكتب الأمر attrib -s -r -h *.* /s /d /l ثم ننتظر قليلاً حتى يتم الانتهاء. بعد ذلك ستلاحظ أنه تم حذف فيروس شورت كت من الفلاشة المُتصلة بالكمبيوتر أو كارت الذاكرة المتصل وستظهر ملفاتك الأصلية مرة أخرى.

حذف فيروس الشورت كت من الكمبيوتر:

إذا كان الهارد ديسك الداخلي الخاص بجهازك هو المصاب بالفيروس، فإننا سنستخدم طريقة أخرى غير السابقة، وهذه الطريقة أيضًا لن نحتاج فيها إلى استخدام برامج على الجهاز. في البداية سندخل إلى مدير المهام Task Manager وذلك عن طريق الضغط كليك يمين على شريط المهام الموجود بالأسفل، ثم نضغط على Task Manager. بعد ذلك سندخل إلى تبويب Process ونبحث عن Wscript.exe أو wscript.vbs، وفي حالة وجودهما سنقوم بالضغط عليهما نقرة واحدة بالماوس، ثم نضغط على زر End task لايقافهما عن العمل، حيث أنهما هما المسؤولان عن دخول فايروس شورت كات إلى الكمبيوتر مع العلم أنهما ليسا فيروس. بعد ذلك سنغلق مدير المهام.

بعد ذلك نفتح محرر الريجستري الخاص بالويندوز Registry Editor وذلك عن طريق الضغط على زر الويندوز + زر حرف R في وقت واحد، حيث ستظهر لك نافذة Run، وسنكتب بداخلها كلمة regedit، ثم نضغط على زر Ok، ليتم فتح نافذة محرر الريجستري كما بالصورة، وبعد ذلك نذهب إلى هذا المسار التالي.

HKEY_CURRENT_USER/Software/Microsoft/Windows/CurrentVersion/Run

بعد أن نصل إلى ملف Run كما بالصورة بالأعلى، نحذف الملف المسمى odwcamszas من خلال زر Delete. الخطوة الأخيرة هي أن تقوم بحذف أي ملف بالكمبيوتر يحمل اسم ” nkvasyoxww.vbs ” وذلك عن طريق الدخول إلى نافذة Run كما بالخطوة السابقة، ثم كتابة الأمر  %temp% ثم الضغط على زر Ok. سيتم توجيهك بعدها إلى ملف يسمى Temp، وبداخل هذا الملف قم بالبحث عن أي ملف يسمى nkvasyoxww، ثم حذفه نهائيًا. أيضاً من خلال نافذة Run نكتب الأمر %AppData% وذلك من أجل الدخول إلى ملف AppData، وبعد ذلك سندخل إلى المسار التالي.

Microsoft\Windows\Start Menu\Programs\Startup

في مجلد Startup ، قم بحذف ملف nkvasyoxww.vbs أيضًا. بعد ذلك سنفتح مدير المهام مرة أخرى Task Manager من خلال كليك يمين على شريط المهام بالأسفل، ثم ندخل إلى تبويب Startup، ثم نبحث عن nkvasyoxww.vbs ونقوم بتعطيله عن طريق الضغط على زر Disable الموجود بالأسفل ناحية اليمين كما بالصورة التالية. لمُستخدمي نظام ويندوز 7، يمكنك فتح Task Manager عن طريق الدخول إلى نافذة Run وكتابة الأمر msconfig، ثم الضغط على زر ENTER، ثم بعد ذلك الدخول إلى تبويب Startup كما في الخطوة السابقة وتعطيل الملف.

بعد أن انتهينا من جميع الخطوات السابقة ستقوم بعمل اعادة تشغيل للكمبيوتر، وبعد أن يفتح الجهاز ستلاحظ أنه تم ازالة وحذف فيروس شورت كت بشكل نهائي من كل الأماكن بجهازك، وستتم استعادة الملفات المخفية.

نصيحة: لا تقم بتوصيل أي فلاش ميموري خارجي أو كارت ذاكرة بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب قبل التأكد منها وفحصها ببرنامج حماية قوي، حيث أنهما هما المصدران الأساسيان لدخول تلك النوعية من الفيروسات إلى جهازك.

تابع أيضًا: