كيفية تعطيل كاميرا الكمبيوتر في ويندوز وتجنب اختراقها

الاجهزة الجديدة من حواسيب الكمبيوتر المحمولة وبعض أجهزة الكمبيوتر المكتبية تأتي مدمج معها كاميرا ويب تقوم بوظائف متعددة لإلتقاط الصور او مساعدتك في دردشة الفيديو عبر برامج الشات مثل برنامج سكايب وغيره أو مواقع مثل الفيس بوك او بدلاً من ذلك تسجيل فيديو ونشرهُ على موقع يوتيوب. وقد أصبحت انظمة التشغيل الحديثة مثل ويندوز 10 وماك تستفاد من كاميرا الويب هذا في حماية حاسوبك من خلال التعرف عليك واستخدامه للدخول باستخدام تقنية التعرف على الوجه. فبالتاكيد كاميرا الويب لها فوائد عديدة، ولكن يُمكنها أن تصبح محور للمشاكل بسبب المخترقين فمن السهل عليهم الوصول إلي كاميرا الويب والتجسس عليك. فهناك حالات يقوم فيها المخترقين بتصوير مالك الجهاز بدون أن يعلم من خلال الكاميرا المدمجو في الكمبيوتر المحمول ومن ثم يُمكنه نشرها علي شبكة الانترنت.

disable-webcam-0

في حالة إذ لم تقم بإستخدام كاميرا الويب المدمجه في الحاسوب او تستخدمها ولكن بشكل قليل ولا تعتمد عليها اثناء تأدية المهام علي الحاسوب فيُمكنك بسهولة تعطيلها عن طريق خطوات بسيطة نستعرضها في هذا الموضوع فكل ما عليك هو تعطيل التعريف الخاص بالكاميرا علي الحاسوب وذلك عن طريق الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R في لوحة المفاتيح حتي تظهر نافذة Run ونقوم فيها بكتابة امر devmgmt.msc حتي يفتح لنا مباشرةً نافذة إدارة التعريفات المُثبته Device Manager.

Untitled

فبعد فتح هذه النافذة نبدأ بالبحث عن التعريف الخاص بكاميرا الويب واحياناً نجده في قسم يُدعي “Sound, video and game controllers” او “Imaging devices” فإذا وجدته قم بالنقر عليه مزدوجاً، من المفترض ان يظهر لك تعريف الكاميرا المُثبت علي حاسوب المحمول او المكتبي، والآن لتعطيله قم بالنقر عليه بزر الماوس الايسر ثم تضغط علي خيار Disable وسيؤدي ذلك إلى تعطيل الكاميرا علي الفور في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وفي حالة إذا كنت ترغب في إعادة تشغيلها مرة آخري قم بمتابعه نفس الخطوات ولكن في هذه المرة تضغط علي Enable بدلاً من Disable.