برنامج Speccy لمعرفة مواصفات وامكانيات الكمبيوتر بالتفصيل

أحيانًا نرغب في معرفة امكانيات ومواصفات جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بنا، وهذه الرغبة لأسباب كثيرة، فمثلًا عند شراء جهاز جديد يتولد لدينا فضول للتأكد من مواصفات الجهاز وهل هي مطابقة لما نعرفه عن الجهاز قبل شراءه أم لا، وقد يكون السبب هو رغبتنا في ترقية قطع الهاردوير الموجودة بالجهاز سواء الرامات أو الهارد ديسك أو كارت الشاشة أو حتى المعالج نفسه أو أي مكون آخر في الجهاز. ولكي نتمكن من ذلك فأنا أقترح عليك بشدة تجربة برنامج Speccy، والذي أستخدمه بشكل شخصي على جهازي للاطلاع على مواصفاته وامكانياته بشكل كامل. البرنامج من انتاج وتطوير شركة Piriform Software Ltd وهو بشكل عام سيعرض لك كل ما يخص الجهاز سواء نظام التشغيل المستخدم واسمه ورقم الاصدار ومواصفات البروسيسور ” المعالج ” ونوعه ودرجة الحرارة الفعلية في الوقت الذي تستخدم فيه البرنامج. يعرض لك البرنامج أيضًا نوع الذاكرة العشوائية ” الرامات ” المستخدمة وحجمها ومواصفات كارت الشاشة والهارد دسيك وحجمه وغير ذلك من المعلومات التي بالتأكيد ستهمك.

شرح برنامج Speccy:

بعد تثبيت البرنامج على جهازك قم بتشغيله، حيث ستظهر لك الواجهة الرئيسية له كما بالصورة التالية والتي يظهر فيها ملخص عام لمواصفات الجهاز Summary، فمثلًا ستجد اسم نظام التشغيل المثبت وهل هو 32 بت أم 64 بت، وسيظهر لك كذلك مواصفات المعالج ودرجة حرارته وتردد. ستجد كذلك حجم الرامات الكلي وموديل Motherboard والشركة المصنعة له، وبعد ذلك ستجد مواصفات كارت الشاشة سواء الداخلي والخارجي إن وجد ودرجة حرارة الكارت الخارجي فقط. من ضمن المعلومات ستجد بيانات الهارد ديسك بالتفصيل ونوعه ودرجة حرارته في الوقت الفعلي.

بعد ذلك من القائمة الجانبية الرأسية يمكنك معرفة مواصفات تفصيلية لكل قطع الهاردوير الموجودة على جهازك، فلو قمنا مثلًا بالضغط على تبويب CPU فإنه سيتم عرض مواصفات كاملة مفصلة للمعالج المستخدم بداية من عدد الأنوية الموجودة به واسم المعالج والتردد والتكنولوجيا الخاصة به ودرجة الحرارة في الوقت الحقيقي، وستجد في الأسفل جدول للبيانات الخاصة بكل نواة في المعالج، ومنهم درجة حرارة تلك الأنوية.

من تبويب RAM ستتمكن من معرفة مواصفات الرامات بالتفصيل، بداية من عدد المنافذ المتاحة Slots والمستخدم منهم Used memory slots، وسيظهر لك المستخدم من مساحة الرام كنسبة مؤوية والمتاح منها.

يمكنك التجول في باقي تبويبات البرنامج للاطلاع بشكل أوسع على مواصفات جهازك.

تحميل برنامج Speccy:

الشركة المطورة للبرنامج لها اصداران من البرنامج أولهم الاصدار المجاني والذي يحتوي على ميزة عرض مواصفات أجهزة الكمبيوتر واللابتوب بالتفصيل، لذلك فالنسخة المجانية كافية جدًا وتفي بالغرض. بالنسبة للاصدار البرو فهو يتميز فقط بوجود دعم فني من البرنامج وتحديثات تلقائية للبرنامج. عمومًا يمكنك تحميل الاصدار الأخير من برنامج Speccy المجاني المتوفق مع جميع أنظمة ويندوز من هذا الرابط.

تابع أيضًا: كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر بالتفصيل بدون برامج.